مساعد وزير الخارجية الإماراتي: استثمرنا 110 ملايين دولار في الموصل

عراقيون/ أعلن مساعد وزير الخارجية الإماراتي لشؤون التنمية الدولية، سلطان الشامسي، أن بلاده استثمرت 110 ملايين دولار في مشاريع البينة التحتية وإعادة إعمار ما دمرته الحرب في الموصل، كما تنظر إلى القضايا الإنسانية الملحة خاصة في مناطق سنجار، حيث عملت على تعزيز توليد المياه والصحة بشكل عام. 

وقال مساعد وزير الخارجية الإماراتي لشؤون التنمية الدولية، سلطان الشامسي، ، اليوم الثلاثاء ، على هامش القمة العالمية للحكومات في دبي، إن “دولة الإمارات والعراق يتميزان بعلاقات طيبة نسعى دائماً إلى تعزيزها، ومنذ أيام قليلة كانت هناك زيارة لرئيس مجلس الوزراء (العراقي) وأيضاً رئيس حكومة إقليم كوردستان الذي يشرفنا في القمة العالمية”، منوّهاً إلى أن “العلاقات في تطور مستمر في شتى المجالات، سواء كانت اقتصادية، اجتماعية، ايضاً التعاون الثائي بشكل عام”.
و في هذا السياق، أكد رغبة دولة الإمارات في “تعزيز التعاون مع الأشقاء في جمهورية العراق والأقاليم الموجودة”. 

وكان رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني قد زار الإمارات يوم الخميس الماضي (9 شباط 2023)، والتقى رئيس الدولة محمد بن زايد آل نهيان، ورئيس الوزراء محمد بن راشد آل مكتوم، وعدداً من رجال الأعمال ورؤساء الشركات الإماراتية، حيث أكد رئيس دولة الإمارات بأنها “تأمل في إيجاد علاقات متميزة مع الحكومة الحالية، نحو المزيد من التعاون البنّاء والتكامل الاقتصادي”. 

كما زار رئيس حكومة إقليم كوردستان دبي، للمشاركة في القمة العالمية للحكومات، والتقى على هامشها كلاً من رئيس الدولة محمد بن زايد آل نهيان، ورئيس الوزراء محمد بن راشد آل مكتوم، وعدداً من رجال الأعمال ورؤساء الشركات الإماراتية، ومسؤولين آخرين.

  مساعد وزير الخارجية الإماراتي لشؤون التنمية الدولية، سلطان الشامسي، تحدث عن جهود دولة الإمارات في المناطق التي تم تحريرها من داعش، مبيّناً أنها “كانت جهوداً كبيرة، في دعم النازحين بمنطقة أربيل، بالإضافة إلى إعادة الإعمار في مناطق الموصل”. 


وأوضح أن الإمارات “استثمرت أكثر من 60 مليون دولار في الموصل كمشاريع تنموية، في مجالات المياه والطاقة والصحة، بالإضافة إلى 50 مليون دولار لإعادة إعمار منارة الحدباء ومسجد النوري وكنيستين”. 

ومضى يقول إن “الإمارات تنظر أيضاً للقضايا الإنسانية الملّحة، خاصة في مناطق سنجار، حيث عملت على تعزيز توليد المياه والصحة بشكل عام”، مضيفاً: “مستمرون في هذه المبرامج بمنطقة سنجار بالتعاون مع مبادرة نادي الإمارات بالإضافة إلى تمكين المرأة من ناحية فرص العمل في هذا القضاء”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *