الضمان الصحي في العراق.. ترحيب بالمشروع وتشكيك بقدرة المؤسسات الصحية على توفير العلاج

تباينت آراء المواطنين بشأن مشروع الضمان الصحي الذي أعلنت عنه وزارة الصحة، بين مرحب بالحصول على العلاج مجاناً، ومشكك في قدرة المؤسسات الصحية على توفيره، في حين أكدت هيئة الضمان الصحي بأن كل المحافظات ستكون مشمولة بالضمان والتغطية الصحية الشاملة.

وأعلن رئيس هيئة الضمان الصحي وزير الصحة، صالح مهدي الحسناوي، يوم الاثنين (2 كانون الأول 2022)، عن انطلاق التسجيل على الاستمارة الالكترونية لتطبيق قانون الضمان الصحي للمشمولين به في المرحلة الأولى.

عبود قاسم، البالغ 61 عاماً، مريض مصاب بالسكري، صرف مبالغ كبيرة على مراجعات الأطباء وشراء الأدوية خلال الأعوام الـ 28 الماضية، قال إنه يقوم بشراء الدواء من الأسواق في حال لم يكن متوفراً لدى مؤسسات وزارة الصحة التي دعاها إلى توفير العلاج، مشيراً إلى أنه يدفع نحو 30 ألف دينار أسبوعياً لشرائه.

خدمة الضمان الصحي ستشمل إقليم كوردستان أيضاً، حيث ستفتح وزارة الصحة العراقية، عبر بطاقة إلكترونية، المجال أمام أهالي جميع المحافظات العراقية لتسجيل أسمائهم وشمولهم بها.

المتحدث باسم هيئة الضمان الصحي، إيهاب عبد الكريم، أكد لشبكة رووداو الإعلامية، أن “قانون الضمان الصحي هو لكافة المواطنين العراقيين، لتكون هناك بطاقة لكل عراقي بالمحصلة النهائية”، مشيراً إلى أن “كل محافظات العراق ستكون مشمولة بالتغطية الصحية الشاملة، وبخدمات الضمان الصحي”.

ستستقطع نسبة 1% من رواتب الموظفين العاديين مقابل حصولهم على خدمة الضمان الصحي، فيما ستستقطع نسبة 2.5% من رواتب الموظفين من أصحاب الدرجات الخاصة.

هذه المرة الأولى منذ عام 2003 التي تعلن فيها وزارة الصحة العراقية عن استمارة الحصول على الضمان الصحي، رغم أن البرلمان العراقي أقر قانون الضمان الصحي في عام 2020.

توجهت بالسؤال إلى مواطنين بشأن ما إذا كانو راغبين في الحصول على الضمان الصحي.

المتقاعد رغيد أديب، استبعد أن يطلب شموله بخدمة الضمان الصحي بسبب “الشروط” التي وضعتها وزارة الصحة.

أما المحامي، نجيب مجيد، رأى أن “الوضع يستوجب وجود الضمان الصحي، لكن الأهم هو أن يعمل نظام الضمان الصحي بصورة صحيحة، ويقدم خدمات جيدة”.

أحمد سليم، صاحب توك توك، قال من جانبه إن “العلاج لا يتوفر لدى مؤسسات وزارة الصحة، وسيرسلك المستشفى إلى صيدلية في خارجه للحصول على الدواء”، متسائلاً: “إذا كنت سأشتري قرص الدواء من الصيدلية، لماذا عليّ الحصول على الضمان الصحي؟”

يعد الحصول على الضمان الصحي إجبارياً بالنسبة للموظفين، واختيارياً للشرائح الأخرى، ومن يشملهم الضمان الصحي مجاناً هم من لديهم رواتب الحماية الاجتماعية، أو من ذوي الاحتياجات الخاصة، وسيكون مجانياً أيضاً بالنسبة لمن يعانون من أمراض السرطان الكلى التوحد والثلاسيميا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *