الصحف تهتم بزيارة الوفد الاعلامي المصري واحتفالات المسيحيين باعياد الميلاد

عراقيون / بغداد
كتب ازهر صباح .. اهتمت الصحف الصادرة في بغداد اليوم الثلاثاء، السادس والعشرين من كانون الاول ، بزيارة الوفد الاعلامي المصري بدعوة من نقابة الصحفيين العراقيين ، واحتفالات المسيحيين باعياد الميلاد ومواضيع اخرى .

عن زيارة الوفد المصري قالت صحيفة / الزوراء / التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين :” اشاد كل من رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، ورئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، خلال استقبالهما وفدا اعلاميا مصريا يزور العراق بدعوة من نقابة الصحفيين العراقيين، و اكدا حرص العراق على اقامة علاقات متوازنة مع محيطيه العربي والاقليمي.

واضافت الصحيفة :” بحث الوفد مع نقابة الصحفيين وهيئة الاعلام والاتصالات قضايا التعاون المشترك، في حين كشف رئيس اتحاد الصحفيين العرب نقيب الصحفيين العراقيين مؤيد اللامي ، عن اتفاق عراقي مصري مشترك لاطلاق منصة الكترونية خاصة بالبلدين الشقيقين ، فضلا عن تعزيز اطر التعاون المشترك”.

ونقلت عن اللامي قوله :” لدينا مشاريع تعاون مشتركة مع الجانب المصري لدعم وتطوير قطاع الاعلام والصحافة خلال الفترة المقبلة ، فضلا عن دعم وتأهيل قدرات الصحفيين العاملين في هذه القطاعات ورفدهم بتقنيات وتكنولوجيا الاعلام الاكتروني والرقمي الحديثة “.

واضاف :” ستكون هناك منصة الكترونية مشتركة تخص اخبار العراق ومصر لتسهم في تعميق وتعضيد العلاقات الثقافية والاقتصادية بين البلدين “، مبينا :” ان المنصة الالكترونية ستكون باشراف مشترك من قبل نقابة الصحفيين العراقيين واتحاد الصحفيين العرب والمجلس الاعلى لتنظيم الاعلام في مصر ، بالتعاون مع هيئة الاعلام والاتصالات “.

وتابع :” ان الفترة المقبلة ستشهد سلسلة لقاءات واجتماعات فنية جديدة لاستكمال الاجراءات المتعلقة بالمنصة العراقية المصرية الالكترونية المشتركة ،تمهيدا للشروع باطلاقها للعمل في الفضاء الاعلامي قريبا “.

عن اعياد الميلاد قالت صحيفة / الصباح / التي تصدر عن شبكة الاعلام العراقي :” احـيـا آلاف المسيحيين، قـــداس اعـيـاد الميلاد المجيد، في كنائس بغداد والموصل وكــركــوك ومـــدن اقليم كــردســتــان، في ظــل اجـــواء امنية مستقرة، وبحضور رسمي رفيع المستوى “.

واضافت الصحيفة :” الانظار اتجهت في احياء هذا القداس الى كنيسة سيدة النجاة وسط بغداد، التي قام افراد من تنظيم القاعدة الارهابي بارتكاب جريمة عام 2010 بعد اقتحامها وقاموا بقتل 48 مسيحياً من النساء والرجال .وحضر قداس الكنيسة هذا العام، رؤساء الجمهورية عبد اللطيف رشيد، ومجلس الـوزراء محمد شياع السوداني، ومجلس الـنـواب محمد الحلبوسي “.

واشارت الى ان رئيس الجمهورية والسيدة الاولى شاناز ابراهيم احمد، حضرا قداسي عيد الميلاد المجيد فـي كنيستي سيدة النجاة ومـار يوسف في بغداد.

وتابعت :” هنأ رشيد ، في كلمة القاها ، المسيحيين في العراق والعالم بحلول عيد الميلاد المجيد للسيد المسيح، مشيراً الى ان من مسؤوليته في مثل هذه المناسبة وفي مختلف المناسبات استذكار ارواح الشهداء الابطال من الرجال والنساء الذين قدموا التضحيات مــن اجــل عــراق قــوي وحر وديمقراطي ومستقر “.

فيما نقلت / الصباح / قول رئيس مجلس الوزراء في كلمته خلال الاحتفال:” حرصت اليوم وفي ليلة عيد الميلاد وتعمدت ان اكـون بينكم هنا في كنيسة سيدة النجاة التي غدت ايقونة من ايقونات حربنا ضد التكفير والتطرف والارهــاب”، مشيراً الى ان الحكومة تعتز بالجميع وتـرى ان التنوع من اهم عوامل القوّة في العراق.

وفي شأن آخر تابعت صحيفة صحيفة / الزمان / موجة الامطار الاخيرة وما سببته الفيضانات والسيول من خسائر بشرية ومادية .

وقالت بهذا الخصوص :” يعاني العراق منذ سنوات من تهالك بنيته التحتية في استيعاب كميات الامطار المتساقطة ،والتي يستبشر فيها المواطنون خيرا، بعد ما تجلى القلق من استمرار تداعيات الجفاف الذي بدأ يفتك باهوار البلاد ،الا ان ضعف الامكانيات في تصريف المياه الراكدة ،اثار موجة غضب غير مسبوقة ،بسبب الخسائر المادية والبشرية التي خلفتها الفيضانات العارمة “.

واضافت الصحيفة :” تسبّبت الامطار في تقطيع اوصال بغداد والمحافظات، جراء المياه الكثيفة التي غمرت الشوارع ودخلت الكثير من المنازل، حيث تم تسجيل ضحايا بسبب انهيار منازل جنوبي البلاد “.

وتابعت / الزمان / تعرضت منازل سكنية للانهيار، ووقوع ضحايا، اذ لقيت طفلة مصرعها واصيب ثلاثة من اخوتها جراء انهيار منزلهم في محافظة البصرة.كما لقي رجل مصرعه واصيبت والدته بجروح خطرة، بانهيار منزلهما في قضاء الشطرة بمحافظة ذي قار. وتطاير سقف المجسر الرئيس بناحية الغراف بالمحافظة نفسها، نتيجة شدة الامطار التي رافقتها رياح عاتية، ما ادى الى حدوث اضرار بعدد من المركبات القريبة من المجسر.وفي بابل ، اصيب 6 اشخاص من عائلة واحدة بينهم اطفال، بفعل مياه الامطار التي تسببت بانهيار منزلهم في الشوملي”.

وبينت انه :” لم تسلم مخيمات النازحين من الاثار التي خلفتها الموجة، ففي الانبار تفاقمت معاناة النازحين، بعدما اجتاحت المياه خيمهم، ولم تحمهم سقوفها من شدة المطر، و اطلقوا مناشدات للحكومة والجهات المسؤولة ومنظمات حقوق الانسان بالتدخل، وايجاد حل لازمة النزوح المستمرة “.

واشارت الصحيفة الى قول الخبير مازن الحيدري :” ان مشكلة تصريف مياه الامطار ستظل قائمة في كل فصل مطير لاسباب كثيرة ، فمشاهد غرق الشوارع والبيوت مستمرة ،كون بغداد وبقية المحافظات لا توجد فيها بنى تحتية لتصريف مياه الفيضانات بصورة مستقلة، انما تصب في مجاري المياه الثقيلة التي لم تصمم لتحمل هكذا كميات من المياه”.

واوضح :” ان غياب عمليات الصيانة المبكرة والزيادة المضطردة للسكان وبقاء البنى التحتية على وضعها الاستيعابي منذ عقود ،فضلا عن انتشار العشوائيات في كل المحلات السكنية المستحدثة وكذلك ضعف القدرات والاداء الحكومي ،وراء تكرار المشكلة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *