رواية “توراة المتنبي” للكاتب العراقي نعيم عبد مهلهل تتنافس على جائزة الشيخ زايد للكتاب

أعلنت اللجنة المنظمة لجائزة الشيخ زايد للكتاب في دورتها الخامسة عشرة ، عن القائمة الطويلة لفرع الآداب . وضمّت القائمة 12 عملاً من مصر والمملكة العربية السعودية ولبنان والكويت والسودان والعراق.

وتتضمّن القائمة 9 أعمال روائية، هي رواية “أن تعشق الحياة” للروائية علوية صبح من لبنان ورواية “وجوه الحوش” للروائي حسين علي حسين من المملكة العربية السعودية و”غرفة المسافرين” للروائي عزت القمحاوي من مصر ، ورواية “الأميرة والخاتم” للروائي رشيد الضعيف من لبنان .

كما تضمّ القائمة رواية “في أثر عنايات الزيّات” للروائية المصرية إيمان مرسال ، و “سفر برلك” للروائي مقبول العلوي من المملكة العربية السعودية ، و “حدائقهن المعلقة” للروائية الكويتية نجمة إدريس ، و “طبيب أرياف” للروائي المصري محمد المنسي قنديل ، ورواية “توراة المتنبي” للكاتب نعيم عبد مهلهل من العراق .

كما ضمت القائمة 3 دواوين شعرية هي “ما أنا فيه” للشاعر المصري أحمد الشهاوي و”مقام نسيان” للشاعر السعودي محمد إبراهيم يعقوب ، وديوان “إذ همى مطر الكلام” للشاعرة السودانية روضة الحاج .

وبعد الإعلان عن القوائم الطويلة لمختلف فروع جائزة الشيخ زايد للكتاب، ستباشر لجان التحكيم تقييم الكتب التي شملتها القوائم الطويلة ورفع تقاريرها إلى الهيئة العلمية، والتي ستقوم بدورها باختيار الأعمال المرشحة لدخول القوائم القصيرة ليقوم مجلس الأمناء باعتمادها واختيار الفائزين.

يذكر أن فرع الآداب استقطب 584 عملاً في دورة هذا العام، وهي زيادة تمثّل 33٪ في عدد الترشيحات بالمقارنة مع الدورة الماضية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *