الخارجية الأميركية: فصائل الحشد الشعبي الموالية لإيران ستمثل التحدي الأهم في العراق

قال نائب مساعد وزير الخارجية الأميركي لشؤون العراق، جوزيف بينينتون، الثلاثاء، إن للحشد الشعبي شعبية في العراق ولكن هناك بعض الفصائل موالية لإيران ستمثل التحدي الأهم في مستقبل البلاد.

وأضاف بينينتون، في مؤتمر صحفي اليوم (17 تشرين الأول 2017)، أن “فصائل الحشد الشعبي الموالية لإيران ستمثل التحدي الأهم في مستقبل ‫العراق السياسي”، مؤكدا أننا “نبحث خطوات مهمة لتحميل مرتكبي الانتهاكات ضد المكون السني مسؤولية ما فعلوا”.

وأفاد بينينتون، أن “أداء العبادي يبعث على التفاؤل في انفتاحه على المكون السني وبقية المكونات الأخرى في ‫العراق”، مضيفا أن “انفتاح العبادي أثر على علاقات بلاده مع السعودية، حيث سيعمل الجانبان على منع انتقال الإرهابيين عبر الحدود المشتركة”.

وبين بينينتون، أن “ما نعمل على دعمه هو عراق ديمقراطي مزدهر اتحادي موحد، وهذا في مصلحة أمننا القومي”، مضيفاً أن “العراقيين تحملوا الجزء الأكبر في قتال داعش”.

‏وبشأن الاستفتاء، تابع قائلا إننا “قلقون من تداعياته وندعو كلا الطرفين إلى الحوار، وكنا قلقون بشكل خاص على الاستفتاء في المناطق المتنازع عليها”، مؤكدا أن “بارزاني لا يستطيع إلغاء الاستفتاء؛ لأنه سيعني خسارة قسم كبير من جمهوره الانتخابي”.

‏وأكد أننا “لا نفرض إرادتنا على أحد فهذه مشاكل عراقية بحاجة لحلول وطنية ونحن نعمل على تسهيل ذلك”، مفيدا أنه “هناك إشارات تبعث على الأمل في الجانب السياسي في العراق على أنه في الاتجاه الصحيح”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *