المرصد العراقي لحقوق الانسان يعرب عن مخاوفه من ارتكاب القوات الأمنية إنتهاكات لحقوق الإنسان مثلما “فعلت” في معركة استعادة الموصل

أعرب المرصد العراقي لحقوق الإنسان، الاثنين، عن مخاوفه من ارتكاب القطعات الأمنية العراقية إنتهاكات لحقوق الإنسان مثلما “فعلت” في معركة استعادة الموصل.

 

وقال المرصد في تقرير له اليوم إنه “يخشى من تكرار التجارب غير السليمة للمؤسسات الحكومية العراقية في عمليات الإغاثة العاجلة للنازحين”، مضيفا ان “سكان تلعفر قد يكونوا أهدافا سهلة لتنظيم داعش”.

 

وأكد المرصد أن “على القوات المشاركة في معركة استعادة قضاء تلعفر، إيلاء إهتمام أكبر بسلامة المدنيين المتواجدين هناك وعدم تكرار تجربة الخسائر المدنية الكبيرة في معركة الموصل”.

 

واضاف أن “12 ألف مدني تقريباً يعيشون في قضاء تعلفر تحت حكم تنظيم داعش الذي بدأ منذ يوم استعادة مدينة الموصل بفرض الحصار الغذائي القاسي على العوائل التي ليس لديها مقاتلين في التنظيم”.

 

وتابع تقرير المرصد أنه “لا أهمية لأية عملية استعادة دون أن يكون هناك إهتمام بسلامة المدنيين وتجنيبهم الخطورة التي تنتج عن العمليات العسكرية، فسقوط المدنيين مقابل التحرير لا يُبرر الأخطاء العسكرية”.

 

وبدأت الحكومة العراقية تحقيقا في شهر آيار الماضي، بشأن ما ورد في تقرير لمجلة دير شبيغل الألمانية وشمل صور تعذيب قام بها عناصر في فرقة الرد السريع التابعة لوزارة الداخلية العراقية ضد مدنيين .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *