وزيرا دفاع أميركا وإسرائيل: هجوم عين الأسد تصعيد خطير

عراقيون/متابعة

وزيرا الدفاع للولايات المتحدة وإسرائيل، يعتبران الهجوم الصاروخي الأخير على قاعدة عين الأسد التي تضم قوات أميركية في محافظة الأنبار غربي العراق، “تصعيداً خطيراً”. 

وقالت البنتاغون في بيان، إن وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن، تحدث، مع نظيره الإسرائيلي يوآف غالانت، حيث أكد له “التزام الولايات المتحدة الثابت بأمن إسرائيل في مواجهة التهديدات من إيران وحزب الله اللبناني وجماعات الميليشيات الأخرى المتحالفة مع إيران”. 

وحول هجوم عين الأسد، اتفق الوزيران على أن “هجوم الميليشيات المتحالفة مع إيران اليوم على القوات الأميركية المتمركزة في قاعدة الأسد الجوية في غرب العراق يمثل تصعيداً خطيراً”، وفق البيان الذي أشار إلى أنه “يظهر دور إيران المزعزع للاستقرار في المنطقة”. 

من جانبه، قدم الوزير الأميركي “تحديثاً بشأن التدابير الرامية إلى تعزيز الموقف العسكري الأميركي في المنطقة في ضوء هذا الوضع المتصاعد”.

وتبنت جماعة عراقية مسلحة جديدة، الهجوم الأخير على قاعدة عين الأسد الجوية غربي محافظة الأنبار، في حين تشير المعلومات إلى إصابة 5 جنود أميركيين على الأقل. 

وقال فصيل يدعى “المقاومة الإسلامية في العراق – الثوريون”، في بيان نشره على حسابه في تلغرام، أمس الإثنين، “نعلن استهداف قاعدة عين الأسد التابعة للاحتلال الأميركي غرب العراق بعدة صواريخ وطائرات مسيّرة مساء اليوم الإثنين الموافق 5 آب 2024 م – 30 محرم الحرام 1446 هـ”. 

وأضاف: “نؤكد أن عملياتنا ستكون بإمكانيات متطورة ومتواصلة حتى خروج آخر جندي أميركي من ارض عراقنا الحبيب”. 

يأتي ذلك في الوقت الذي قال فيه مسؤولون أميركيون لـ “رويترز” إن ما لا يقل عن خمسة جنود أمريكيين أصيبوا في هجوم على قاعدة عين الأسد. 

وذكر المسؤولون الأميركيون، الذين تحدثوا لرويترز شريطة عدم نشر هوياتهم، أن أحد الجنود أصيب بجروح خطيرة. وذكروا أن عدد الجرحى يستند إلى معلومات أولية يمكن أن تتغير.

وقال أحد المسؤولين إن “العسكريين بالقاعدة يجرون تقييما للأضرار بعد الهجوم”.

وسبق أن أعلنت وزارة الدفاع الأميركية اصابة عدد من الأميركيين اثر هجوم طال قاعدة عين الاسد في محافظة الأنبار غربي العراق.

وقال متحدث باسم وزارة الدفاع لشبكة رووداو الاعلامية: “”يمكننا أن نؤكد وقوع هجوم صاروخي مشتبه به اليوم الاثنين ضد القوات الأميركية وقوات التحالف في قاعدة الأسد الجوية بالعراق”.

وأضاف: “تشير المؤشرات الأولية إلى إصابة العديد من الأفراد الأميركيين، ويقوم أفراد القاعدة بإجراء تقييم للأضرار بعد الهجوم، وسنقدم تحديثات مع توفر المزيد من المعلومات”.

شهد الحي الصناعي في قضاء حديثة بمحافظة الانبار، غربي العراق، انطلاق صاروخين بهدف قصف قاعدة عين الاسد العسكرية بناحية البغدادي.

وبحسب المعلومات التي حصلت “عراقيون” فإن صاروخين انطلقا من الحي الصناعي بمنطقة الحقلانية في قضاء حديثة، مستهدفين قاعدة عين الاسد في ناحية البغدادي، والتي تتواجد فيها قوات أميركية.

وتم ضبط العجلة التي انطلق منها الصاروخان في الحي الصناعي بقضاء حديثة، من قبل قيادة شرطة الأنبار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *