استكمال 144 كم من الجدار الحدودي بين العراق وسوريا

عراقيون/متابعة

تواصل القوات الامنية العراقية بناء جدار كونكريتي تعمل عليه منذ سنوات لتأمين الحدود بين العراق وسوريا، فيما أكد عضو بمجلس محافظة نينوى اكتمال اكثر من نصفه تقريباً. 

وقال رئيس اللجنة الأمنية بمجلس محافظة نينوى، محمد كاكائي، في تصريح صحفي، إن من المقرر أن يكون الجدار بطول 349 كيلومتراً وارتفاع ثلاثة أمتار، مؤكدا تم الانتهاء حتى الآن من حوالي 144 كيلومتراً”.

وبحسب إحصاءات رسمية لقوات حرس الحدود العراقية، فقد جرى اعتقال 13080 شخصاً في عام 2023 أثناء محاولتهم دخول العراق من سوريا.

يتشارك البلدان أكثر من 600 كيلومتر من الحدود والجزء الشمالي من الحدود تحت سيطرة قوات سوريا الديمقراطية من الجانب السوري، بينما تسيطر قوات الحكومة السورية ومسلحون مدعومون من إيران على الجزء الجنوبي.

وكان المتحدث باسم قيادة العمليات العراقية المشتركة، تحسين الخفاجي قد قال إن عملية التأمين تتضمن “جداراً أمنياً وأنفاقاً وأسلاكاً شائكة وسلسلة تحصينات تمنع جميع عمليات التسلل من الأراضي السورية إلى العراق”. 

وأشار إلى أنه من المزمع الإنتهاء من عمليات التحصين والتأمين الكامل للحدود نهاية العام الحالي. 

وأوضح أن العملية تأتي لـ “ضمان منع أي تسلل أو اختراق لمسلحي داعش للحدود من الجانب السوري، فضلاً عن ضبط عمليات الجريمة المنظمة والتهريب”. 

ويركز الجدار على الجهة الشمالية الغربية في محافظة نينوى وتحديداً بلدة ربيعة وقضاء سنجار المقابلتين لمحافظة الحسكة السورية. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *