جامعة كوفنتري تمنح الدكتوراه الفخرية للفنان التشكيلي العراقي ضياء العزاوي

عراقيون/ متابعة

جامعة كوفنتري في المملكة المتحدة تكرم الفنان التشكيلي العراقي ضياء العزاوي وتمنحه شهادة الدكتوراه الفخرية اثناء تخرج كلية الفنون في الجامعة، وجاء هذا التكريم تقديراً لمجمل إنجازاته الفنية وإسهاماته البارزة في مجال الفن ولغة الجمال.


وفي كلمة القاها بمناسبة التكريم المميز، أعرب العزاوي عن اعتزازه العميق بارتباطه بجامعة كوفنتري البريطانية، مؤكداً: “يشرفني جدًا أن أرتبط عملي ونفسي بجامعة كوفنتري، هذه المؤسسة التعليمية العريقة”.

وأشار العزاوي ، أن هذا الارتباط يعزز حوار الفن والثقافة بين مجتمعات فنية وثقافية مختلفة ومتنوعة.

يُعتبر ضياء العزاوي أحد الرواد في الفن التشكيلي العربي، حيث بدأت مسيرته الفنية في ستينيات القرن الماضي، وتتميز أعماله بمزجها بين التراث الثقافي العربي والأساليب الفنية الحديثة. تُعرض لوحاته في العديد من المتاحف والمجموعات الفنية حول العالم، وتلقى إشادة واسعة من النقاد والجمهور على حد سواء.

إن هذا التكريم يعكس مدى الاعتراف الدولي بمكانة العزاوي الفنية وتعزز دوره كرمز للفن المعاصر.

من بغداد إلى العالمية
ولد ضياء العزاوي في بغداد عام 1939، واستطاع من خلال مسيرته الفنية أن يصبح أحد أكثر فناني العالم العربي تأثيراً. يشتهر العزاوي بأعماله الكبيرة التي تستوحي التراث البصري العراقي وتعكس النضالات والمخاوف المعاصرة.

في عام 1969، أسس العزاوي مجموعة “نحو رؤية جديدة” ودعا من خلالها إلى استكشاف الماضي لتشكيل لغة فنية تعكس الحاضر وتستشرف المستقبل. بعد انتقاله إلى لندن في عام 1976، أعاد اكتشاف المخطوطات الإسلامية ودمج الشعر في أعماله ليبتكر نوعاً فنياً جديداً سمي بـ”الدفاتر”.

وللعزاوي العديد من الكتب والمقالات الفنية، من أبرزها: “لون يجمع البصر: نصوص وحوارات في الفن التشكيلي” و”فن الملصقات في العراق: دراسة في بداياته وتطوّره” و”الشعر: نص بصري”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *