مكتب التحقيقات الفدرالي : ترامب تعرض لمحاولة اغتيال

 
عراقيون | متابعة

مكتب التحقيقات الفدرالي يؤكد أنّ إطلاق النار الذي استهدف الرئيس الامريكي السابق والمرشّح الجمهوري “دونالد ترمب” كان محاولة اغتيال واصيب في اذنه فقط.

وقال مكتب التحقيقات الفدرالي خلال بيان ان الرئيس السابق دونالد ترمب أصيب بجروح في أذنه خلال إطلاق نار السبت على تجمّع انتخابي حاشد، في محاولة اغتيال من شأنها تأجيج المخاوف من عدم استقرار قبل الانتخابات الرئاسيّة الأميركية المثيرة للاستقطاب.

وشوهد الرئيس الأميركي السابق (78 عاما) وقد تلطّخ وجهه بالدم عقب إطلاق النار في باتلر بولاية بنسيلفانيا، فيما قُتل المشتبه به وأحد المارة وأصيب اثنان من الحاضرين بجروح بالغة.

وأثناء إجلائه رفع المرشح الجمهوري قبضته أمام الحشد في علامة تحدٍّ، وقال في ما بعد “أصبت برصاصة اخترقت الجزء العلوي من أذني اليمنى”.

وحدد مكتب التحقيقات الفدرالي (أف بي آي) في بيان هوية مطلق النار على أنه توماس ماثيو كروكس (20 عاما) من ولاية بنسيلفانيا.

وأكّد في مؤتمر صحفي صحافي سابق أنّ السلطات تحقق في إطلاق النار باعتباره محاولة اغتيال.

وقال الرئيس الديمقراطي جو بايدن الذي يُتوقّع أن يواجه ترمب في انتخابات تشرين الثاني “لا يوجد مكان لهذا النوع من العنف في أميركا”.

وتحدّث بايدن في ما بعد مع ترمب على ما قال البيت الأبيض، في أول اتصال بينهما منذ مناظرة قبل أكثر بقليل من أسبوعين قدّم فيها الرئيس أداءً كارثيا.

وبعدما أفاد عدة شهود عيان عن رؤية المسلح قبل إطلاق النار وأبلغوا السلطات بالأمر، قالت شرطة باتلر إنها “استجابت لعدد من التقارير بشأن نشاط مشبوه” من دون تقديم تفاصيل إضافية.

كان ترمب قد بدأ للتو إلقاء كلمته في تجمعه الانتخابي الأخير قبل المؤتمر الوطني للحزب الجمهوري عندما دوى إطلاق النار.

وشوهد ترمب يضع يده على أذنه فيما كانت الدماء تسيل على أذنه وخدّه. وانحنى تحت المنصة فيما اندفع عناصر جهاز الخدمة السرية نحوه وأحاطوا به قبل إجلائه إلى مركبة مجاورة.

وكتب ترمب على منصته “تروث سوشال”، “من غير المعقول أن يحدث عمل كهذا في بلدنا”، في تصريحات ستؤجج على الأرجح الكراهية السياسية المخيمة على الولايات المتحدة.

وقال ترمب “أدركت على الفور أن ثمة خطبا ما لأنني سمعت صوت أزيز وإطلاق نار وشعرت على الفور برصاصة تخترق جلدي”.

وفي وقت لاحق شوهد وهو يترجل من طائرته من دون مساعدة، بحسب مقطع مصوّر نشرته نائبة مدير الاتصالات لفريقه، ولم تظهر فيه أذنه المصابة. وذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن ترمب سيمضي الليلة في نيوجيرزي.

وقال جهاز الخدمة السرية في بيان إن المشتبه به “أطلق النار مرات عدة باتجاه المنصة من موقع مرتفع خارج التجمع” قبل أن يقوم عناصر الجهاز “بتحييده”.

وأكد الجهاز مقتل أحد الحاضرين وإصابة اثنين آخرين بجروح بالغة.

وكانت للهجوم تداعيات سياسية، إذ سارع عدد من الجمهوريين إلى إطلاق الاتهامات، فيما انتشرت نظريات المؤامرة اليمينية على وسائل التواصل الاجتماعي.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *