مديرية شؤون المخدرات : افتتحنا 16 مركز تأهيل للمدمنين في 2023

عراقيون/متابعة
أعلنت المديرية العامة لشؤون المخدرات والمؤثرات العقلية بوزارة الداخلية، افتتاح 16 مركز تأهيل للمدمنين والمتعاطين في المحافظات العراقية خلال العام 2023، مشيرة إلى أن هناك اهتماماً كبيراً من قبل رئيس الحكومة ومجلس القضاء الأعلى للحد من هذا المرض.

وقال مدير عام شؤون المخدرات، اللواء أحمد الزركاني خلال لقاء صحفي تابعته “عراقيون”، اليوم الأربعاء إنه “استناداً لتوجيهات رئيس الوزراء في الجلسة الأولى لمجلس الوزراء بتاريخ 3 كانون الثاني؛ قد أوعز بموجب هذه الجلسة باستلام وزارة الداخلية المديرية العامة لشؤون المخدرات لعدد من المواقع العسكرية التابعة لوزارة الدفاع بغية تأهيلها وبناء البعض منها”.

وبين أن “الغرض من ذلك إعداد مراكز تأهيل للمدمنين والمتعاطين الذين يلقى القبض عليهم وفق المادة 32 من قانون مكافحة المخدرات”، لافتاً إلى أن “خلال هذه السنة تم أكمال 16 مركز تأهيل بطاقة استيعابية تتراوح ما بين 300-500”.

وأشار إلى أن “يوم أمس تم افتتاح مركزين تأهيليين، هما الرصافة الأولى والرصافة الثانية في بغداد، كما أن في كل محافظة من محافظاتنا تم إنشاء مركز تأهيل، وعلى أمل تفعيل المادة 39 من قانون مكافحة المخدرات”.

الزركاني لفت إلى أن “رئيس مجلس القضاء الأعلى أولى هذا الملف اهتماماً كبيراً من خلال المجلس، كما هناك ورش عمل لغرض تفعيل بعض المواد القانونية بغية الحد ومحاصرة هذا المرض الذي ترفضه مجتمعاتنا”.

وتشهد المدن العراقية تفشي ظاهرة انتشار المخدرات وخاصة في وسط وجنوبي البلاد، رغم التدابير الأمنية المشددة من قبل السلطات للحد من هذه الظاهرة الخطيرة، حيث تعلن وزارة الداخلية بشكل شبه يومي، عن إلقاء القبض على مهربين وتجار ومتعاطين للمخدرات في مختلف المدن.
 
وكان العراق يفرض عقوبة الإعدام على متعاطي المخدرات وتجارها، لكنه سن قانوناً في عام 2017 يمكن بمقتضاه علاج المتعاطين في مراكز التأهيل، أو الحكم بسجنهم فترة تصل إلى 3 سنوات.
 
مفوضية حقوق الإنسان كانت قد صرحت في وقت سابق أن أكثر المخدرات تعاطياً في العراق هو الكريستال بنسبة (37.3%) ثم الحبوب المسماة (صفر-1) بنسبة (28.35%)، تليها الأنواع المختلفة من الأدوية المهدئة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *