مسؤول صحي: المخدرات متداولة علناً حتى في المدارس.. وأحذروا هذا الدواء

أعلن مسؤول صحي، بان تداول المخدرات اصبحت علناً في المدارس، فيما حذر من استخدام مادة “الدرامال” المابعة في الصيدليات.

وقال مدير الصحة النفسية في الكرخ، حيدر المالكي؛ لبرنامج {غير معلن} بثته قناة فضائية وتلقته عراقيون ان :”المخدرات آفة تنتشر في المجتمع العراقي وهي أعلى من الظاهرة وبدأت تدخل في كل الاماكن بالجامعات والمدارس والسجون والشارع والصيدليات والمولات وتداولها بشكل علني وبسيط وتداولها بسهولة لأسعارها الزهيدة، وأصبح من الصعب السيطرة على الآفة”.


واضاف ان “مادة الدرامال تباع في الصيدليات وفي الكوفيهات وبكميات كبيرة وهذه المادة تستخدم لعلاج الام المفاصل وبعض الامراض العصبية والنفسية وهي ممكن ان تسبب ادمانا وعلى الطبيب ان يكون حذرا في وصفها لانه وبعد تناول المريض لشريط من هذا الدواء يصبح مدمناً”.
وتابع المالكي “العراق كان ممراً للمخدرات سابقاً؛ لكن انتشار المواد المخدرة الان وخاصة الكرستال اصبح بكميات كبيرة جدا وهناك تجار محليين يقومون بصناعته في العراق، وتم القبض على احدهم يسكن تركيا واعترف بصناعة الكيلو منه بمليون ونصف المليون دينار ويبيعها ب6 ملايين دينار”.
واشار الى صفات المتعاطي، بالقول ان “المتعاطين يتحدثون ببطئ وتركيزهم قليل ومن اسباب ارتكابهم للجرائم هو عدم شعورهم بالخوف ويرتكبونها في ذروة النشوة، وبعض المواد تعطي نشاطاً غير طبيعياً للشخص المتعاطي وبعضهم ينامون كثيراً”.   
وبين المالكي، ان “غرامات صغيرة من الكرستال ممكن ان تؤدي الى الادمان وهو قابل للعلاج في حال الرغبة؛ لكننا نحتاج الى السيطرة على المخدرات داخل السجون والصيدليات والمذاخر التي ستحد كثيرا من ظاهرة التعاطي”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *