مسؤولون: واشنطن مستعدة لتمديد إعفاء العراق من العقوبات الإيرانية بشرط

كشف مسؤولون عراقيون، الاثنين، عن استعداد واشنطن لتمديد إعفاء العراق من العقوبات المفروضة على طهران، وذلك من أجل السماح بمواصلة استيراد الغاز والكهرباء من إيران.

ونقلت وسائل إعلام أميركية عن المسؤولين، الذين فضلوا عدم الكشف عن هويتهم، قولهم في تصريحات صحفية، تابعها ديجيتال ميديا إن  آر تي، اليوم، 10 شباط 2020، إن الولايات المتحدة الأميركية أعلنت استعدادها تمديد إعفاء العراق من العقوبات، للسماح لها بمواصلة استيراد الغاز والكهرباء من إيران، فيما أشاروا إلى ان “الإعفاء الجديد سيكون اختبارا للعلاقات بين البلدين في أعقاب الغارة الجوية الأميركية بالقرب من مطار بغداد”.

وأوضح أحد المسؤولين، وهو مطلع على المفاوضات مع الأميركيين، قائلا “أخبرنا الجانب الأميركي بأنه مستعد لتمديد الإعفاء على العراق”.

واكد المسؤولون الثلاثة ان “وزارة الخارجية الأميركية هي المختصة بإصدار مثل هذه الإعفاءات، وأنها أعربت عن استعدادها لتمديد الإعفاء ثلاثة أشهر أخرى إذا تمكن العراق من صياغة جدول زمني بنهاية الأسبوع يعرض بالتفصيل خطة للتخلص من الاعتماد على الغاز الإيراني”.

وبينت وسائل إعلام أميركية ان القرار الأخير لواشنطن  يأتي وسط توتر العلاقات بين الولايات المتحدة وإيران على خليفة مقتل قاسم سليماني، وما تبعه ذلك من أحداث.

وكانت وزارة الخارجية الأميركية، أعلنت في شهر تشرين الأول الماضي، انها مددت إعفاء  العراق من العقوبات بما يسمح له بأن يستمر في استيراد الغاز والكهرباء من إيران لمدة 120 يوما، مبينة أن الإعفاء يضمن أن يكون بمقدور العراق تلبية حاجاته من الطاقة في الأجل القصير بينما يتخذ خطوات لتقليل اعتماده على واردات الطاقة الإيرانية.

جدير بالذكر انه من المقرر أن تنتهي صلاحية الإعفاء السابق للعراق والذي منح في تشرين الأول الماضي، يوم 13 شباط الجاري، حيث أعلنت الولايات المتحدة انها ستفرض عقوبات اقتصادية على الدول التي ستشتري النفط من طهران، في إطار سعي واشنطن إلى أن تصبح “صادرات النفط الإيراني صفرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *