الكشف عن مضمون الاتفاق بين بغداد وأربيل بشأن موازنة 2020

أكد المتحدث باسم حكومة إقليم كردستان، جوتيار عادل، الأربعاء، ان الإقليم اتفق مع الحكومة الاتحادية برئاسة رئيس الوزراء المستقيل، عادل عبدالمهدي، على تسليم 250 ألف برميل نفط يوميا، مبينا ان الاقليم لا يمتلك نسبة محددة في موازنة 2020.

وقال عادل، في تصريح لوسائل إعلام رسمية، اليوم، 5 شباط 2020، إن حكومة الإقليم اتفقت مع الحكومة الاتحادية قبل استقالة رئيس الوزراء عادل عبدالمهدي بشأن الموازنة، مبينا أنه تم الاتفاق على تسليم كردستان إيرادات ما يقارب 250 ألف برميل نفط يوميا الى الحكومة الاتحادية، مقابل إيفاء حكومة المركز بالالتزامات تجاه الإقليم.

وأضاف، أن “الاتفاق تم تضمينه في قانون موازنة 2020″، فيما أشار إلى استعداد حكومة الإقليم للالتزام ببنود الاتفاق وتسليم بغداد إيرادات 250 ألف برميل يوميا، شرط أن تفي الحكومة الاتحادية بما جاء في مسودة قانون الموازنة.

وأوضح، أنه “لا توجد نسبة محددة للإقليم في الموازنة، وإنما هناك مجموعة التزامات تم الاتفاق عليها في مشروع القانون”.

وكان النائب في برلمان كردستان كاروان عبدالرحمن، أكد في وقت سابق، أن حكومة الإقليم ملتزمة تماما بالاتفاق الذي حصل مع حكومة بغداد حول مشروع قانون الموازنة، لافتا الى أن الإقليم سيسلم 250 ألف برميل يوميا الى شركة تسويق النفط الوطنية “سومو”.

وبين أن حكومة الإقليم بانتظار تشكيل الحكومة العراقية الجديدة وما سينتج من قرارات من قبل رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي، ليتم بعدها البدء بتسليم إيرادات ال250 ألف برميل يوميا.

وكان وزير النفط ثامر الغضبان، أعلن نهاية العام الماضي، التوصل لاتفاق مبدئي مع إقليم كردستان، بشأن الموازنة الاتحادية لعام 2020 والنفط، وذلك على أن يسلم النفط المستخرج من إقليم كردستان إلى شركة تسويق النفط العراقية “سومو” التي ستقوم بتصديره عبر خط أنابيب إلى ميناء جيهان التركي بمعدل 250 ألف برميل يوميا.

وبين أن “على الإقليم إرسال النفط بداية العام الجديد، وفي المقابل يتم تثبيت المستحقات المالية للإقليم من الرواتب والموازنة في قانون موازنة العام 2020”.

من جانبه أفاد وزير المالية في حكومة الإقليم آوات شيخ جناب، ان “حكومة الإقليم قررت تسليم بغداد 250 ألف برميل من النفط يوميا، وتم الاتفاق مع بغداد بشأن الميزانية والنفط”، مبينا انه “إذا التزمت بغداد بالاتفاق، فلن تبقى هناك أية مشاكل بشأن دفع رواتب الموظفين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *