إطلاق أول مشروع حكومي من نوعه في العراق لتشغيل الشباب

تطلق وزارة التخطيط، اليوم الأثنين، المشروع الوطني لتشغيل الشباب وتوفير فرص عمل لهم.

واوضــح المـتـحـدث بـاسـم وزارة التخطيط، عبد الـزهـرة الـهـنـداوي فـي تصريح صحفي، ان “وزيــر الـتـخـطـيـط ســوف يـطـلـق الــيــوم المـشـروع الوطني لتشغيل الشباب خـلال مؤتمر موسع بحضور الجهات المعنية في الحكومة الاتحادية، ووزارة العمل ووزارة الشباب والرياضة والبنك المـركـزي، اضـافـة الـى المحافظين ورؤســاء هيأة الاستثمار في المحافظات”.

واشار الهنداوي الى ان المشروع الوطني للتشغيل بدأ الاعداد له منذ سنوات، وكانت فكرة المشروع تــقــوم عـلـى دعــم الــشــبــاب مــن خــلال مـنـحـهـم الـقـروض لاقامة المشاريع، مضيفا ان المشروع ينطلق الـيـوم فـي عـدد مـن المـحـافـظـات كمرحلة اولى، ليغطي بعدها المحافظات الاخرى”.

واردف بـالـقـول : ان الـقـروض الـتـي تـتـرواح بين (50 – 30) مليون دينار، سيتم منحها لمشاريع تشترك فيها مجموعة من الشباب، وتخضع الى دراسـة جـدوى، على ان تتم الافــادة مـن المناطق الـصـنـاعـيـة فـي المـحـافـظـات لـلايـفـاء بمتطلبات الــعــمــل”.

وكـــان وزيـــر الـتـخـطـيـط نـــوري صـبـاح الدليمي، قد اكد في وقت سابق، أن الوزارة وحدت جميع الجهود لدعم المشاريع التنموية بالقطاع الـخـاص ومـنـح الـعـامـلـين فـيـه حـقـوقـاً متساوية مع نظرائهم في القطاع العام.

ووصف المشروع الـوطـنـي لتشغيل الـشـبـاب بـأنـه الاول مـن نوعه في الـعـراق في توفير فـرص العمل، مشيرا الى ان رؤيـة الــوزارة تتمحور حـول تمكين وتطوير القطاع الخاص والاستفادة من المناطق الصناعية في جميع المحافظات لإقامة المشاريع الشبابية، والـتـعـاون مـع مـطـوريـن مـن ذوي الاخـتـصـاص والخبرة وتسهيل إجــراءات تسجيل الشركات، فضلا عـن تسهيل آلية منح الـقـروض الميسرة لتمويل تلك المشاريع”.

كـمـا اكــد أن “الــــوزارة وحـــدت جـمـيـع الـجـهـود الوطنية والدولية ضمن رؤيتها لتحقيق أهداف الـتـنـمـيـة المـسـتـدامـة 2030 نـحـو دعــم المـشـاريـع التنموية في القطاع الخاص بالقدرات العراقية الشابة، ومنحهم حقوقاً متساوية مع نظرائهم في القطاع العام، ليكونوا بذلك قوة فاعلة لدعم التنمية في عموم العراق”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *