المالية النيابية تصدر بياناً هاماً حول الاتفاق الاستراتيجي بين العراق والولايات المتحدة

اصدرت اللجنة المالية النيابية، الاثنين، بياناً هاماً حول اتفاقية الإطار الاستراتيجي بين العراق والولايات المتحدة الامريكية التي اقرت سنة الـ ٢٠٠٨ وتأثرها بقرار البرلمان الاخير القاضي بانهاء الوجود الامريكي في العراق.

ونقل موقع الاتحاد الوطني الكردستاني في بيان، عن اللجنة القول، ان “اتفاقية الإطار الاستراتيجي {العراقية – الامريكية} التي اقرت سنة الـ ٢٠٠٨ مازالت سارية المفعول ونحن ملتزمون بها”.

واضافت” انها لا تتاثر بالقرار الذي صدر من البرلمان يوم امس كونه ركز على إنهاء التواجد العسكري الأجنبي فقط وبجدول زمني تعده الحكومة العراقية وفق جاهزية قواتنا المسلحة وتقديرات القيادة العامة بالتنسيق مع تلك الدول بما لا يوثر على طبيعة علاقاتنا معها خاصة”.

وبينت اللجنة، ان “مهمة وجود هذه القوات قد انتهى بعد القضاء على دولة الخرافة الداعشية”، داعية الى “عدم القلق من اي تدهور في الوضع اقتصادي”.

 واكدت، “اننا على تواصل مع جميع الجهات ذات العلاقة بهذا الموضوع وحريصون على الإبقاء على العلاقات الاقتصادية مع جميع الدول بما فيها الولايات المتحدة وبما يخدم مصلحة بلادنا من الناحية الامنية والاقتصادية لاسيما ان هنالك عقودا استثمارية كبيرة بين البلدين في قطاعات مهمة واستراتيجية تمس الاقتصاد والحياة اليومية للمواطن العراقي”.

 وصادق مجلس النواب على تفويض الحكومة بإنهاء تواجد القوات الأجنبية في أراضي البلاد، ردا على اغتيال قائد فيلق القدس قاسم سليماني، ونائب رئيس هيأة الحشد الشعبي أبو مهدي المهندس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *