زراعة نينوى : وجهنا كوادرنا بالمتابعة الميدانية لعملية جني محصول البطاطا في المحافظة

قال الدكتور دريد حكمت طوبيا مدير زراعة نينوى اليوم ان محصول البطاطا يعتبر من المحاصيل الزراعية المهمة فى كثير من دول العالم كما يعتبر المحصول البديل الأول لمحاصيل الحبوب فى حل مشاكل الغذاء.
واضاف مدير الزراعة بان محافظة نينوى تعتبر محصول البطاطا والطماطة من محاصيل الخضر الرئيسية ، وان البطاطا في نينوى يزرع منه سنويا في عروتين الربيعية والخريفية وبدء مزارعينا وفلاحينا الكرام في استخدام التنكلولوجيا الحديثة في زراعة وجني المحصول وذلك من خلال استخدام آلات الغرس والقلع والتي اثمرت في زيادة الانتاج فضلا عن التطور الكبير في التعامل مع تسويق هذا المنتج من خلال استخدام اسلوب التسويق الحديث من خلال علاوي الخضار والجمعيات والتعاقد البعض مع معامل الجبس المحلية والقرار الاكبر والمهم والذي صدر عن وزارة الزراعة وقد اثمر عن رجوع اكثر المزارعين الى اراضيهم وهو منع الاستيراد محصول البطاطا وبعض المحاصيل وظاهرة تشجيع المنتج الوطني مما زاد ثقة الفلاح والمزارع بارضه وزراعتها .
وبين مدير الزراعة بان دور الارشاد الزراعي في نينوى كان له الدور البارز في ايصال التكنولوجيا الحديثة للفلاحين والمزارعين وكذلك نقل خبرة الباحثين الميدانيين الى منتجي البطاطا والتطوير الكبير الحاصل في هذا المجال.
وختم مدير الزراعة بان الادارة في زراعة نينوى قد وجهت كافة الكوادر المنتشرة في الاقضية بمتابعة الفلاحين والمزارعين والوقوف على اية مشاكل ومعوقات قد تواجه عملية جني المحصول.
من جانب اخر بين رئيس مهندسين زراعيين اقدم شاكر يحيى قاسم مسؤول شعبة زراعة بعشيقة انه وحسب توجيهات الادارة في زراعة نينوى قمنا بجولة ميدانية لعدد من منتجي البطاطا في بعشيقة
في قريه دوبردان وفي حقل المزارع محمد عثمان وإخوانه حيث يعتبرون من المزارعين ذو خبره طويله في زراعه البطاطا حيث بلغت المساحه المزروعه ما يقارب ٧٠ دونم.
واضاف قاسم بان موعد الزراعة كان في ٢٠ /٨/ ٢٠١٩ ويتم قلع وجني المحصول في نهاية شهر ١٢ من نفس العام اي ما يقارب اربعه أشهر وتسمى بالعروسه الخريفيه .
اما عن معدل الانتاج فبين مسؤول الشعبة بان معدل الإنتاج كان من ثمانيه إلى عشرة طن لكل دونم حيث كان صنف البطاطا من نوع ارزونا وهي من مصادر هولندية وفرنسيه المنشأ …
المزارع محمد عثمان اشار الى ان العروة الصيفية في بعشيقة يكون معدل الإنتاج فيها يصل إلى عشرين طن لكل دونم ودعا الجهات ذات العلاقة الى المزيد من الدعم للفلاحين والمزارعين في هذا الجانب من خلال تجهيزهم بالتقاوي والاسمده والمبيدات وقد اثنوا الفلاحين والمزارعين على قرار وزارة الزراعة حول منع الاستيراد ودعم النتج المحلي في العراق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *