الجبوري يبحث مع وزير الخارجية الاردني فتح منفذ طريبيل واعمار المناطق المحررة

 

 

بحث رئيس مجلس النواب، سليم الجبوري، اليوم الخميس، مع وزير الخارجية الاردني العلاقات مع الدول العربية بعد الانتصار الذي تحقق ضد تنظيم داعش، وفتح المنفذ البري بين البلدين فضلا عن اعادة اعمار المناطق المحررة.

وقال مكتب الجبوري، في بيان له، ان الاخير “استقبل في مكتبه، وزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردنى أيمن الصفدى، وجرى خلال اللقاء بحث علاقات التعاون المشترك والسبل الكفيلة بتعزيزها وتطويرها فى كافة المجالات والقضايا الراهنة على الساحتين الإقليمية والدولية”.

وأكد رئيس مجلس النواب خلال اللقاء “الاعتزاز بالعلاقات الأخوية التاريخية التي تربط العراق والمملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة والحرص على زيادة التعاون والتنسيق خدمة للمصالح المشتركة بين الشعبين الشقيقين”.

وثمن الجبوري “مواقف الاردن بقيادة الملك عبدالله الثاني الداعمة للعراق”، مشيدا بـ “دور المملكة الأردنية الهاشمية وجهودها المستمرة لتعزيز التعاون العربي وتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة”.

وأوضح رئيس البرلمان ان “العراق يتطلع الى مرحلة جديدة من العلاقات بعد الانتصار الذي تحقق ضد تنظيم داعش، وانه يرحب بكل دور يسهم في تحقيق الامن والاستقرار للعراق والمنطقة”، مشيرا الى “اهمية سعي دول المنطقة لايجاد مناخ مناسب يمكن من خلاله تحقيق تعاون اقتصادي وايقاف الصراعات وتداعياتها الخطيرة”.

وأضاف، ان “العراق يسعى الى توسيع أطر التواصل الاقتصادي والعمل بشكل جاد وسريع على فتح المعبر الحدودي بين البلدين، و أن يكون للمملكة الدور الفاعل والمتقدم في مرحلة اعادة الاعمار خاصة بعد الانتهاء من تنظيم داعش الارهابي بشكل نهائي”، لافتا الى ان “البرلمان العراقي مقبل على تشريعات وقوانين تعزز بناء الدولة وتسهم في فتح افاق جديدة على كافة المستويات مع دول المنطقة”.

من جانبه، ثمن وزير الخارجية الاردني “الدور الذي يقوم به رئيس مجلس النواب العراقي في شتى المجالات”، مؤكدا ان “العراق بلد مهم بالنسبة للاردن ولكل بلدان المنطقة، وان الحكومة الاردنية حريص على ادامة العلاقات بين البلدين والدفع بجهد اكبر نحو توسيع التعاون وتوثيق اواصر الاخوة وحسن الجوار بما يخدم مصالح الشعبين الشقيقين”.

ووصل الى بغداد وزير الخارجية الأردني ايمن الصفدي، في وقت سابق من اليوم، في زيارة رسمية، للتباحث حول فتح الخط البري بين بغداد وعمان وتنسيق المواقف في مكافحة الارهاب والتعاون مع دول الجوار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *