علاوي: الحرب العراقية الايرانية كانت رغبة مجنونة لنظامين دكتاتوريين مهووسين بالعظمة القومية

 

 

اعتبر نائب رئيس الجمهورية، اياد علاوي، اليوم الاثنين، ان الحرب العراقية الايرانية كانت رغبة مجنونة لنظامين دكتاتوريين مهووسين بالعظمة القومية ومنقادين لمخططات خارجية في تغذية الصراع بين دول الاقليم والتحكم بمقدراتها بحسب قوله.

وكتب علاوي على الفيسبوك, انه “لا يمكن تبرير ملايين الضحايا في الحرب العراقية الايرانية من الشهداء والقتلى والمعاقين والاسرى والمفقودين عدا تداعياتها الكارثية، على الجانبين، اقتصاديا وعسكريا واجتماعيا الا بكونها رغبة مجنونة لنظامين دكتاتوريين مهووسين بالعظمة القومية ومنقادين لمخططات خارجية في تغذية الصراع بين دول الاقليم والتحكم بمقدراتها”.

واضاف انه “في مثل يوم غد ٨ / ٨ من العام ١٩٨٨ انتهت تلك الحرب التي جرت في منطقة ملتهبة شهدت حربين لاحقين كان العراق طرفا فيهما ايضا”.

واشار الى ان “الحرب استمرت ثمان سنوات، تخللتها دعوات عراقية متواصلة للسلام، وانتهت دون ان تنهي ثقافة العدوان والانتقام والطائفية والتدخل والحرب الناعمة، فما تزال الصراعات في مختلف بلدان الشرق الاوسط تستمد اسباب قيامها واستمرارها من إرث تلك الحرب، كما ان عسكرة المجتمعات خلالها سهل استجابتها اليوم لتحريض الانظمة والجماعات المتطرفة وأضعف تمسكها بالسلام”.

وتابع انه “رغم بشاعة الحرب آنفا وعدم سلامة اهدافها فان الشعب العراقي وجيشه الباسل دافعا بشجاعة عن حدود العراق ووحدته في تأكيد للانتماء الوطني، والذي لا يرتبط بطبيعة الحاكم او النظام السياسي، وهو ما يتجدد اليوم في التلاحم الوطني الفريد ضد الارهاب رغم المؤشرات الخطيرة على النظام السياسي القائم”.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *