الجميلي يدعو الشركات الكندية للمشاركة الواسعة في عملية اعادة اعمار للمناطق المستعادة

 

 

دعا وزير التخطيط وزير التجارة وكالة، سلمان الجميلي، خلال استقباله القائمة بأعمال السفارة الكندية في بغداد “كريستال بروسيشن”، الاحد، الشركات الكندية للمشاركة الواسعة في عملية اعادة الاعمار للمناطق المستعادة، مؤكدا حاجة العراق الى مليوني طن من الحنطة سنويا لاغراض البطاقة التموينية.

 

وذكر بيان لوزارة التخطيط اليوم (6 اب 2017)، انه جرى خلال اللقاء بحث عدد من القضايا المتعلقة بتطوير العلاقات بين البلدين في المجالات الاقتصادية والاستثمارية والتجارية، استعرض الوزير خلالها المحاور المهمة لوثيقة الاطار الوطني الخاصة باعمار المناطق، التي اعدتها الوزارة للسنوات 2018-2027، موضحا ان “الخطة تستهدف تعافي المواطنين والمدن المحررة من خلال ثلاثة مسارات تشمل التنمية البشرية والاجتماعية والتنمية الاقتصادية وتأهيل البنى التحتية، وهذا يمثل فرصة استثمارية كبيرة للشركات العالمية “.

 

واكد الجميلي ان “عملية الاعمار ستكون على اساس حصر جميع الاضرار التي لحقت بالمناطق المحررة وعلى اساسها يتم تحديد نوع المشاريع والاموال المطلوبة لتمويلها”.

 

كما واشار الجميلي إلى ان العراق بحاجة إلى مليوني طن من القمح لأغراض تأمين متطلبات البطاقة التموينية، داعيا الجانب الكندي إلى المزيد من التعاون في مجال توريد القمح إلى العراق.

 

وقد اعربت القائمة باعمال السفارة الكندية عن رغبة بلادها في تطوير وتعزيز العلاقات مع العراق كاشفة عن ان وزير التجارة الكندي سيوجه دعوة رسمية لنظيره العراقي من اجل زيارة كندا بهدف “بحث افاق التعاون في المجال التجاري لاسيما فيما يتعلق باستيراد القمح ومساهمة الشركات الكندية في عملية اعادة الاعمار”.

 

جدير بالذكر ان العراق يعتبر مستوردا رئيسيا للحبوب في العالم ويدير برنامجا كبيرا لتوزيع الغذاء التي تكلف الدولة نحو 5 مليارات دولار سنويا.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *