النجيفي يدعو تركيا إلى المساعدة الجادة والمساهمة في إعادة بناء الموصل والمناطق المتضررة من الإرهاب والعمليات العسكرية

استقبل نائب رئيس الجمهورية أسامة النجيفي يوم الخميس 3 آب 2017 سفير الجمهورية التركية في العراق فاتح يلـدز
وجرى خلال الاجتماع بحث العلاقات الثنائية والملفات ذات الاهتمام المشترك .

وأشاد النجيفي بالانتصارات التي حققتها قوات المسلحة ضد الإرهاب في الموصل مؤكدا تطلعه لتحرير تلعفر في أسرع وقت مع الأهمية القصوى لبناء الثقة والتعايش السلمي بين مكونات القضاء عبر التحرير ومسك الأرض بطريقة متوازنة تعزز الثقة ، وتمنع أي اجراء أو فعل يتم خارج القانون ، مع تشجيع العودة السريعة للسكان إلى مناطقهم والحفاظ على البنيــة التحتية ومصالح المواطنين .

و جرى مناقشة ملف الانتخابات والتحديات التي تواجهه ، حيث شدد النجيفي أن المطلوب هو التصدي لهذه التحديات ومعالجتها ومنها ملف النازحين وضرورة توفير الوسائل والامكانات لعودتهم إلى مدنهم وبيوتها ، ومعالجة الوضع الأمني ومنع أي اجراءات تقوم بها جهات غير مخولة ، والسيطرة على انتشار السلاح وانفلات بعض الميليشيات التي تعمل خارج القانون وخارج ارادة الدولة ،ذلك أن المهم أن تكون الانتخابات ممثلة لارادة المواطنين الحرة دون ضغط أو اكراه .

كما تم مناقشة قضية الاستفتاء المزمع اجراؤه من قبل اقليم كردستان ، وأكد النجيفي موقفه الرافض لاجرائه في كركوك وبقية المناطق المتنازع عليها لما يشكله ذلك من تداعيات تترك آثارا سلبية على وحدة العراق ومستقبله ، من جانبه أكد السفير رفض بلاده القاطع للاستفتاء لما له من تأثيرات سلبية لا يمكن القبول بها .

ودعا النجيفي السفير التركي إلى المساعدة الجادة والمساهمة في إعادة بناء الموصل والمناطق المتضررة من الإرهاب والعمليات العسكرية ، مؤكدا أن الحاجة قائمة لجهد دولي واسع النطاق ، فما حدث أمر يقع ضمن مسؤولية المجتمع الدولي ذلك أن الإرهاب عدو للجميع . من جانبه أيد السيد السفير دعوة السيد النجيفي وأكد أن تركيا عازمة على تقديم المساعدات والاسهام الفاعل في إعادة البناء .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *