لجنة الخبراء تستبعد اثنين من مجلس المفوضين الحالي رفضا سحب ترشيحهما لمفوضية الانتخابات

تستعد لجنة الخبراء الخاصة باختيار مجلس مفوضية الانتخابات، لاعلان الاسماء النهائية المرشحة لعضوية مجلس المفوضين.

ويقول اعضاء في اللجنة انهم اسبتعدوا عضوين من المجلس الحالي رفضوا سحب ترشيحهم للمجلس الجديد.

وكان 7 مفوضين رشحوا لشغل مناصب في مجلس المفوضية الجديد، إلا أن قرارا برلمانيا اجبر 5 اعضاء على سحب ترشيحهم، فيما اصر اثنين على ابقاء ترشيحهم بحجة عدم وجود مسوغ قانوني لاستبعادهم.

ونجحت النائبة عن “كتلة الصدر” ماجدة التميمي، باستجواب مفوضية الانتخابات، قبل أشهر، فيما صوت البرلمان على عدم القناعة بالاجوبة بفارق صوت واحد.
وسهل التصويت بعدم القناعة، اجراء اتفاق سياسي مع كتلة الصدر ينص على ابقاء المفوضية الحالية مقابل عدم السماح لاعضائها بالترشح مجددا.
وقال رئيس اللجنة، عامر الخزاعي، اليوم السبت، ان “اللجنة انتهت من مقابلة جميع الافراد الذين رشحوا في المراحل السابقة وفي الايام المقبلة سيتم الاعلان عن بالاسماء الأخيرة”.
ونفى الخزاعي الانباء عن إعطاء اعلى الدرجات الى المرشحين الذين ينتمون الى كتلة او حزب، وقال ان “هذا الكلام محض افتراء لان لا أحد يعلم بان فلان ينتمي لكتلة فلانية والسياسيين البارزين لايميزون بين الشخصيات، وثانيا القانون يجبر الشخص المفوض باعطاء تعهد بانه غير منتمي الى حزب من الأحزاب”.
بدوره، قال عضو لجنة اختيار اعضاء مجلس مفوضية الانتخابات الجديد، النائب جاسم محمد جعفر لـ “الغد برس”، ان “عضوي مفوضية الانتخابات السابقة كولشكان كمال وكاطع الزوبعي والذين رشحوا مرة أخرى في محاولة منهم للنجاح في الامتحان التنافسي والحصول عل مقعد في المجلس الجديد”.
وأضاف جعفر ان “لجنة التقييم منحت درجات قليلة الى العضوين الذين اصرا على الترشح، وبالتالي ليس لهم حظ في الصعود للتنافس لمجلس مفوضية الانتخابات”.
وأضاف النائب عن دولة القانون، ان “لجنة التقييم ستجتمع مع 128 مرشح، لاعطاء درجات تقيمية لكل منهم”، مبينا ان “هذه الاجراء سيسهل اختيار 33 مرشح، منهم 27 من خارج المكونات، و6 أخرين للمكونات”.
بدوره، يقول العضو الاخر في اللجنة النائب زاهر العبادي، ان “لجنة الخبراء ستعقد اجتماع مع بدء جلسات البرلمان لتحديد نسبة المرشحين لمرحلة ماقبل النهائية بناء على الدرجات التي حصلوا عليها”.
وأضاف، ان “يوم الثلاثاء المقبل سيكون هو الفيصل في اختيار اعضاء المفوضية من خلال ايجاد آلية نهائية ومعاير حديثة”، مبينا ان “لجنة الخبراء بعد اختيار اعضاء المفوضية ستعلن عن المرشحين عبر مؤتمر صحفي”.
سياسة أخبار العراق لجنة الخبراء مفوضية الانتخابات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *