النجيفي: نينوى لن تستقر أمنيا ما لم تتحول إلى إقليم فيدرالي تتمتع كل محافظة فيه بخصوصيتها

قدر نائب الأمين العام لحزب للعراق متحدون وقائد حرس نينوى اثيل النجيفي، قدر عدد الضحايا المدنيين في الموصل جراء العمليات العسكرية بأكثر من أربعين الف قتل مدني.
واتهم النجيفي الحكومة السابقة بتسليم المدينة لتنظيم داعش، ومن ثم تدمير الموصل خلال عملية تحريرها، مبينا أن خطة تدمير الموصل وُضعت في اليوم الذي سُلمت المدينة لداعش.
وفيما يخص حجم الدمار قال النجيفي ان العديد من المناطق ومنها المدينة القديمة مدمرة بنسبة مئة بالمئة.
وأشار النجيفي الى ان الموصل بحاجة الى ثلاثة مليارات دولار لتوفير الخدمات الرئيسية، كما أننا بحاجة لميزانية ضخمة من أجل تعويض المواطنين وإعادة إعمار الأسواق والمرافق العامة، وأوضح النجيفي ان تركيا وبعض الدول العربية أبلغت الحكومة باستعدادها للمشاركة في إعادة اعمار الموصل الا ان بعض الجهات السياسية في بغداد تحاول الضغط على العبادي من اجل إبقاء المدينة على وضعها الحالي وعدم اعمارها.
وقال النجيفي: لقد أبلغت تركيا رئيسَ الوزراء العراقي بأنها مستعدة لإعادة إعمار الموصل القديمة، وكذلك القيام ببعض المشاريع، كما أن عدداً من الدول العربية مستعدة للمشاركة في إعادة إعمار الموصل، إلا أن بغداد تسدُّ الطريق أمامها، ولا تريد أن يُعاد إعمار الموصل، فبعض الأطراف السياسية تضع العراقيل أمام حيدر العبادي، ولا تريد أن تتم إعادة إعمار الموصل.
واكد النجيفي ان محافظة نينوى لن تستقر امنيا ما لم تتحول إلى إقليم فيدرالي، تتمتع كل محافظة فيه بخصوصيتها.
النجيفي أضاف: لن يستتب الأمن في نينوى ما لم تتحول إلى إقليم فيدرالي، لقد اقترحتُ إنشاء 5 إلى 8 محافظات، وكل محافظة تتمتع بخصوصيتها، ونحن نريد توضيح هذه المسألة مع المكونات الأخرى، وأن تكون حقوق ومكاسب كل المكونات محفوظة، كأن تصبح سنجار محافظةً على سبيل المثال، وكذلك زمار والربيعة، بالإضافة إلى تلعفر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *