“الهجرة العراقية”: نزوح 10 آلاف شخص من مناطق غرب الموصل

 

 

 

أعلنت وزارة الهجرة والمهجرين العراقية، اليوم الإثنين، نزوح أكثر من 10 آلاف شخص من الشطر الغربي  لمدينة الموصل، ومناطق أخرى تقع إلى الغرب من المدينة، خلال اليومين الماضيين، فيما قدر التحالف الدولي عناصر “داعش”  بالمدينة بأقل من ألف.

 

وقال مدير عام دائرة شؤون الفروع بالوزارة، ستار نوروز، في بيان، إن مراكزها المعنية باستقبال النازحين “سجلت نزوح نحو 10 آلاف و228 شخصاً، خلال اليومين الماضيين، من مناطق الجانب الغربي لمدينة الموصل (الجزء الغربي) وقضاء البعاج وناحية القيروان غرب الموصل”.

 

وأضاف أن “فريق عمل الوزارة في مركز استقبال النازحين بفندق نينوى اوبروي، استقبل 3 آلاف و519 نازحا من مناطق الزنجيلي والبورصة والاصلاح الزراعي والشفاء وباب سنجار”.

 

وتابع أن “كوادر الوزارة استقبلت في مخيم الجدعة السادس، 6 آلاف و500 نازحا من مناطق القيروان والبعاج”.

 

ووفق البيان نفسه، فإن “فريق عمل الوزارة بمخيم النركزلية الأول استقبل 209 نازحين من مناطق اليرموك والقاهرة وزنجيلي والاصلاح الزراعي”.

 

ولفت أن “كوادر الوزارة تقدّم كافة المساعدات الاغاثية العاجلة والاحتياجات الضرورية للنازحين”.

 

من جانبها، أعربت عضو لجنة الهجرة والمهجرين، نهلة حسين هبابي، في تصريح صحفي، عن أملها في أن تنتهي معاناة النازحين بعد تحرير مدنهم بالكامل وعودتهم إلى منازلهم.

 

وبالنسبة لها، فإن “هذا العدد الكبير من النازحين يدل على حجم المعاناة التي يعانيها أهالي نينوى تحت وطأة داعش”.

 

والموصل مدينة ذات كثافة سكانية سنية، وتعد ثاني أكبر مدن العراق، سيطر عليها “داعش” صيف 2014، وتمكنت القوات العراقية خلال حملة عسكرية بدأت في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، من استعادة النصف الشرقي للمدينة، ومن ثم بدأت في 19 شباط/فبراير الماضي معارك الجانب الغربي.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *